لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رأيت موضوع "تونس" هنا و ما دار فيه من حديث شيق ، و طرح في بالي سؤال أوردته في العنوان ؟
و من وراء تلك المظاهرات في مصر ؟ و هل يجب على العلماء تأطيرها لفائدة الحاكم و المحكوم ؟
المظاهرات السلمية لمطالبة الحكومة بالإصلاح ومحاربة الفساد لون جديد من ألوان مناصحة الحاكم، وهي مشروعة بضوابط، وأما الظاهرات بمعنى الخروج الحاكم لخلعه فمشروطة بشروط على رأسها أن يظهر من الحاكم كفر بواح واضح، وهذا الشرط مفقود في هذه المظاهرات الأخيرة إلى جانب فقدان شروط أخرى، ومن ثم أرى أن هذه التظاهرات إن كانت لخلع الحاكم في مصر فهي تظاهرات غير جائزة شرعا ومحرمة ويخطئ من يشارك فيها، ويتحمل تبعاتها السيئة من يروج لها وينفخ فيها، ومن أكبر المروجين لهذا الخطأ هذه الأيام وسائل الإعلام التي منها قناة الجزيرة، وبعض أفراد العمل الإسلامي.
وأما أهل السنة فالواجب عليهم عدم التدخل في هذا الأمر فلا يدافعون عن هؤلاء الحكام الظلمة ولا يأولون ظلمهم وفسقهم، بل يناصحونهم بوسائل المناصحة المشروعة، ولا يشتركون مع الخارجين عليهم في دعوتهم.
وفي حال أنتجت هذه التظاهرات حكومة مسلمة جديدة وحاكم مسلم جديد سواء بالانتخاب أو بالتغلب فالواجب هو الاعتراف به وتسليم الأمر إليه وعدم مواجهته، فهذا هو الحكم الشرعي.
هذا ما يمكنني قوله والله تعالى أعلم.
منقول للأمانة
رأيت موضوع "تونس" هنا و ما دار فيه من حديث شيق ، و طرح في بالي سؤال أوردته في العنوان ؟
و من وراء تلك المظاهرات في مصر ؟ و هل يجب على العلماء تأطيرها لفائدة الحاكم و المحكوم ؟
المظاهرات السلمية لمطالبة الحكومة بالإصلاح ومحاربة الفساد لون جديد من ألوان مناصحة الحاكم، وهي مشروعة بضوابط، وأما الظاهرات بمعنى الخروج الحاكم لخلعه فمشروطة بشروط على رأسها أن يظهر من الحاكم كفر بواح واضح، وهذا الشرط مفقود في هذه المظاهرات الأخيرة إلى جانب فقدان شروط أخرى، ومن ثم أرى أن هذه التظاهرات إن كانت لخلع الحاكم في مصر فهي تظاهرات غير جائزة شرعا ومحرمة ويخطئ من يشارك فيها، ويتحمل تبعاتها السيئة من يروج لها وينفخ فيها، ومن أكبر المروجين لهذا الخطأ هذه الأيام وسائل الإعلام التي منها قناة الجزيرة، وبعض أفراد العمل الإسلامي.
وأما أهل السنة فالواجب عليهم عدم التدخل في هذا الأمر فلا يدافعون عن هؤلاء الحكام الظلمة ولا يأولون ظلمهم وفسقهم، بل يناصحونهم بوسائل المناصحة المشروعة، ولا يشتركون مع الخارجين عليهم في دعوتهم.
وفي حال أنتجت هذه التظاهرات حكومة مسلمة جديدة وحاكم مسلم جديد سواء بالانتخاب أو بالتغلب فالواجب هو الاعتراف به وتسليم الأمر إليه وعدم مواجهته، فهذا هو الحكم الشرعي.
هذا ما يمكنني قوله والله تعالى أعلم.
منقول للأمانة